منتديا ت الفعج حمدالله
مرحب بك على منتديات الفعج حمدالله الاصاله والتميزوالتواصل الصادق الذى يخدم الوطن


اجتماعى ثقافى رياضى سياسى
 
الرئيسيةحالة الطقس فى االيوميةالتسجيلدخولكشك الجرائد
ترحب بكم منتديات الفعج حمداللة على منتدياتها وتتمنى لكم اقامة طيبة وتقدم لكم الدعوى للانضمام لاسرة المنتدى
<

تهنى اسرة منتديات الفعج حمداللة جميع الامة الاسلامية وبصفة خاصة مواطني الفعج وبصفة اخص اعضاء وزوار المنتدى بقدوم عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير والبركات وانعم الله على الامة الاسلامية والسودان بأمن وتقدم

شاطر | 
 

 مسابقة الفداء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ود السريرى
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 193
الموقع : الفعج حمدالله

بطاقة الشخصية
المدير العام
:
المشرف:
عضو مميز:
30/30  (30/30)

مُساهمةموضوع: مسابقة الفداء    الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 1:57 pm

أسئلة مسابقة الفداء الكبرى الجزء الأول

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
مؤسسة الفداء للانتاج الاعلامى
مسابقة رمضان

( جوائز هذه المسابقة قيمة جدا ... الجائزة الاولى عربة كامرى 2010م )

السؤال الاول:

الادارة الاستعمارية ساعدت علي عرقلة التطور في الجنوب بسياساتها وفلسفة الحكم المحلي التي اتبعتها..حيث عمدت الي ابعاد المجتمعات البدائية من اي مؤثرات خارجية..وانشأت وحدات قبلية في الجنوب تعتمد علي تنظيم يستند علي العرف والتقاليد والتراث الفكري والقبلي..وتخلصت من الاداريين والموظفين والمهنيين الشماليين علي ان يحل ابناء الجنوب محلهم.. وعممت استخدام اللغة الانجليزية حينما يتعذر استخدام اللهجات المحلية..وحظرت التنقل بين الشمال والجنوب الا بواسطة كرت صار يعرف فيما بعد بقانون المناطق المقفولة..وهي سياسات ترمي الي فصل الجنوب عن الشمال.. والمباعدة بين الشمال والجنوب.
السؤال :

من كان وراء اطلاق قانون المناطق المقفولة .. وفي اي عام كان ؟

1/ السير دوغلاس نيوبولد 1922م
2 / المستر جيمس روبرتسون 1930
3 / المستر منلر 1932 م


السؤال الثاني:

تقدم مؤتمر الخريجين بمذكرة تضمنت المطالبة بالغاء قانون المناطق المقفولة ورفع القيود عن حرية التجارة والتنقل بين الشمال والجنوب والغاء الاعانات الممنوحة للجمعيات التبشيرية وتوحد البرامج التعليمية في الشمال والجنوب..هذه المطالب عبرت عن مخاوف الشماليين ورغبتهم في تحقيق اوثق الصلات مع ابناء الجنوب تحت مظلة وطن واحد..ومازاد من تلك المخاوف هو اعلان المجلس الاستشاري لشمال السودان الذي اقتصرت عضويته علي اعضاء من شمال السودان مما دعا مؤتمر الخريجين لمقاطعته..وبخاصة بعد ان عجز السكرتير الاداري البريطاني حينذاك عن ايضاح السبب في عدم تمثيل الجنوبين في المجلس.

السؤال :

متي قدم مؤتمر الخريجين تلك المذكرة .؟
1/ 1933
2 / 1944
3 / 1946


السؤال الثالث:
برئاسة السكرتيرالاداري البريطاني مستر(روبرتسون) انعقد في جوبا مؤتمرا سمي بمؤتمر جوبا ضم مديري المديريات الجنوبية الثلاثة آنذاك ومدير شئون الخدمة وسبعة عشر زعيما ومتعلما من ابناء الجنوب وخمسة من ابناء الشمال بقيادة محمد صالح الشنقيطي..وعمد السكرتير البريطاني علي تأكيد ما اسماه ضرورة تأمين الذاتية الجنوبية ثقافيا واجتماعيا ..واقترح ايضا ان يتضمن قانون الجمعية التشريعية والمجلس التنفيذي سلطات استثنائية للحاكم العام تخول له حق الغاء اي قانون يري من شأنه الحاق الضرر بمصالح الجنوب ..علي الرغم من ان النتائج التي تمخض عنها المؤتمرخلصت الي ان الفصل بين الشمال والجنوب امر غير ممكن.. وان الجنوب لا يستطيع الاستقلال بشئونه.. وان الاقليم متخلف اقتصاديا وحضاريا وان تقدمه مرهون باتحاده مع الشمال.

السؤال :

متي انعقد مؤتمر جوبا.؟
1/ ديسمبر1939
2 / مارس1944
3 / يونيو 1947

السؤال الرابع:

رغم الحظر والعزلة الدولية التي يتعرض لها السودان بصفة عامة وقطاع الطيران بصفة خاصة ورغم المحن والابتلاءات التى يتعرض إليها هذا الشعب الأبى يولد مجمع صافات للطيران ليسطر باحرف من نور صفحة جديدة فى تاريخ ثورة الانقاذ الوطني الذاخر بالانجازات ويصبح ثمرة جديدة من الغرس الطيب..مجمع صافات للطيران وضع حجر الأساس له في العام 2004 .. يقوم المجمع بصيانة طائرات النقل المختلفة ، كما يقوم بصيانة وعمرة المروحيات..و المشروع الهدف منه كسرحاجز صناعة الطيران، وتطوير القدرات المحلية، و سودنة صناعة الطيران عبر خطط مبرمجة.. المجمع يقوم بتصنيع الطائرات الخفيفة كمرحلة اولي بجانب صيانة جميع الطائرات الحربية والمدنية و المرحلة الثانية تشمل تصنيع الطائرات الثقيلة ليصبح بذلك المجمع من اكبر المجمعات فى المنطقة الافريقية....و يتكون من عدة مراكز متخصصة فى صيانة وعمرة الطائرة وأجزائها المختلفة ويضم كل مركز فى طياته عدداً من الورش تعمل مع بعضها البعض فى نظام متناسق ودقيق.

السؤال :
متي حلقت اول طائرة سودانية الصنع انتجها مجمع صافات للطيران ..؟
1/ يوليو 2009م
2 / مايو2009 م
3 / ابريل 2007م

السؤال الخامس:
القوات المسلحة السودانية وعبر تاريخها الطويل وسجلها الحافل بالبطولات والانتصارات، لعبت أدوارا محلية وإقليمية ودولية بارزة، الأمر الذي أكسبها سمعة إقليمية ودولية طيبة، كما أكسبها خبرات عسكرية جديدة فقد خاضت معظم حروب محمد علي باشا الخارجية، وشاركت مع القوات الفرنسية حربها فى المكسيك، وكان لها دور محسوب في الحرب العالمية الاولى، ولكن دورها البارز كان فى الحرب العالمية الثانية، وذهب الكثيرون الى القول بأن إفريقيا مدينة بحصولها على حريتها للجيش السودانى، وأسهمت أيضاً فى انشطة حفظ السلام ومراقبة وقف اطلاق النار من خلال عملها مع الامم المتحدة ، وجامعة الدول العربية، ومنظمة الوحدة الافريقية. وبالرغم من ان واجب القوات المسلحة هو واجب قتالى يهدف لبسط الامن والاستقرار وحمايه الدولة السودانية والتصدى للعدو بكافة إشكاله، إلا أنها لعبت دورا بارزا فى ارساء قواعد السلام بأفريقيا وبعض دول العالم.
كان الرئيس الإيطالي موسوليني يطمع في إنشاء إمبراطورية إيطالية في افريقيا والتي تمتد من طرابلس الي اريتريا، الحبشة ، الصومال الايطالي والسودان، ولتحقيق تلك الخطة الزائدة الطموح حشد موسوليني جيشاً قوامه ثلاثة ألف عسكري بمعاونة حملة ميكانيكية ، وأربعمائة مدفع ومائتي طائرة، وخصص مائة الف من المشاه تدعمها وحدات من المدفعية ، العربات المدرعة لغزو السودان، وفي مواجهة هذه القوات الإيطالية كانت تقف قوة دفاع السودان وقوامها أربعة ألآف وخمسمائة مقاتل مسلحين بالبنادق والرشاشات المركبة علي العربات المدرعة مع بعض العربات غير المدرعة هذا بالإ ضافة الي بنادق لبويذ المضادة للدبابات . وقد عملت القوات السودانية ولفترات طويلة بدون قطاع جوي . وقد قامت القوات السودانية رغم قلة أفرادها وضعف تسليحها بأعمال بطولية وشجاعة مكانتها من تحقيق انتصارات كبيرة علي القوات الإيطالية .

السؤال :

متي دارت معركة وبطولة القوات السودانية تلك..؟
1/ في 10 يونيو 1940 م
2 / في 20 يوليو 1941 م
3 / في 1 اغسطس 1943 م



السؤال السادس:

لم ينقطع سعي السودان لاستخلاص واستغلال مخزونه النفطي منذ نحو نصف قرن من الزمان تحت حكم الأستعمار وإبان الحكم الوطني بمراحله المختلفة بالتعاون مع بعض الشركات النفطية الأجنبية. وكان العبء الثقيل الذي يشكله استيراد المواد البترولية على ميزان المدفوعات السوداني الذي أستمر طويلاً، من الأسباب الرئيسية التي جعلت الاهتمام بتشجيع الاستثمار في مجال النفط يبلغ ذروته ..حيث وضعت الحكومة النفط ضمن المرتكزات الأساسية في إستراتيجيتها الاقتصادية وفتحت المجال للأستثمار مع عدد من الشركات الدولية العاملة في مجال النفط..حتي تكللت تلك المساعي بالنجاح في عهد ثورة الانقاذ الوطني.وأضافت موارد البترول فرص عمل جديده في مواقع الإنتاج وفي المدن الكبيرة ووفرت خدمات عالية المستوى في الخدمات المعيشية والصحية والمياه والكهرباء وبنيات تحتية ورفعت الروح المعنوية للمواطنين السودانيين وصار هنالك إحساس بدولة بترولية بتوفير المواد البترولية طيلة أيام السنة...وقلل العائد من صادرات البترول مخاطر العقوبات أقصى حد ممكن في ظروف القطبية الأحادية.


السؤال :

متي تم تصدير البترول السوداني ..؟

1/ في 1998 م
2 / في 1999 م
3 / في 1997 م

السؤال السابع:

يعتبر سد مروي احد أهم الانجازات التي تفخر بها بلادنا وواحد من ابرز معالم التنمية ، كما انه يعتبر واحد من المشاريع الضخمة التي لفتت أنظار العالم لما سيقوم به من تغيير في اقتصاد البلاد وبما سيوفره من طاقة كهربائية ضخمة ومشاريع زراعية وصناعية والتي ستعم فوائدها على جميع أنحاء البلاد .. وابرزاثار هذا المشروع الاقتصادية هي إنتاج الطاقة الكهربائية لمقابلة الطلب المتزايد عليها للتنمية الاقتصادية والاجتماعية
وتوفير مصدر طاقة رخيص نسبياً لتحسين الزراعة المروية في كل البلاد..واستخدام الطاقة الكهربائية لاستغلال المياه الجوفية للتوسع في الزراعة...وإنشاء مشاريع صناعية وصناعات غذائية ومشاريع تعدين تعتمد على الكهرباء كمصدر أساسي للطاقة وإدخال صناعات الأسماك في بحيرة المشروع.. وحماية مناطق المجاري الدنيا من الفيضانات المدمرة..وتحسين الملاحة النهرية.

السؤال :
متي بدأ العمل في تنفيذ سد مروي..؟

1/ في 7/6/ 2003م
2 / في 1/7/2003م
3 / في 8/ديسمبر/2003

السؤال الثامن:
وفي عهد عبود أنشئت ثلاثة معاهد دينية في كل من كدوك في أعالي النيل ومعهد واو العلمـي وبحر الغزال ، ومعهـد جـوبا العلمـي والاستوايئة ، كمـا قام بإرسال العديد من المعلمين لمحو الأمية وتعليم الكبار .. وفي عهد نميري انفتحت الدولة على الجنوب بعد اتفاقية أديس أبابا وقد استفاد الإسلام من الاستقرار الذي تحقق في جنوب السودان ، وبدأت نواة العمل الإسلامي الذي كانت له ثمار واضحة فيما بعد إذ بدأت حركة البعوث إلى الجامعات المصرية وتجمع عدد من الطلاب المسلمين وكونوا فيما بعد جمعية الصحوة الإسلامية ، ثم أنشأت منظمة الدعوة الإسلامية مكتباً لها بالقاهرة تولى الإشراف على شئون الطلاب المسلمين وبناء علاقات مع الشباب ..هذه الفترة شهدت الانفتاح على المجتمع السوداني في شماله وجنوبه فكانت ثمار ذلك الانفتاح بداية ظهور الشباب المسلم من جنوب السودان في الجامعات في السودان ومصر والهند ...كما أسست الهيئة الإسلامية لجنوب السودان في جوبا ، وبدأت نشاطها في الخرطوم ، واهتمت بإيجاد قبول للطلاب الجنوبيين في الجامعة الإسلامية والمركز الإسلامي الأفريقي .
السؤال :

متي تأسست الهئية الاسلامية لجنوب السودان..؟
1/ في 1981م
2 / في 1983م
3 / في 1977م

السؤال التاسع:
اتخذت الإدارة الاستعمارية البريطانية جملة من السياسات كانت ذات أثر في الحد من انتشار الإسلام في الجنوب وهي قانون المناطق المقفولة إذ أغلقت مناطق الجنوب أمام التجار المسلمين من الشمال ومنعت الملابس والأزياء العربية حتى لا يتأثر أبناء الجنوب بالثقافة الإسلامية والعربية .. كما اتبعت الإدارة البريطانية سياسة إدارية جديدة في الجنوب ، ففي هذه الفترة حاولت قطع الصلات تماماً بين الشمال والجنوب وربط الجنوب بشرق ووسط أفريقيا ، ولكن هذه السياسة أخفقت فاتبعت سياسة جديدة بعد مؤتمر السودان الذي تقرر بموجبه إعادة توحيد السودان ..و عملت السياسة البريطانية التعليمية على إنشاء نظامين تعليميين لشطري البلاد ، فقد تركوا الجنوب في يد المدارس التنصيرية فنشأ جيل جنوبي مسيحي كنسي يرفض الانصهار مع الشمال المسلم ، وهذه السياسة قد وجدت مقاطعة من المسلمين خوفاً على هويتهم ، فتأثر وضع المسلمين وتخلفوا عن مواكبة العصر إلا القليل الذي سكن المدن بعد الحرب العالمية الثانية فوجد بعض أبناءهم فرصاً للتعليم في المدارس الحكومية في المدن الكبرى .

السؤال :
دامت السياسة الاستعمارية المسماة بسياسة الجنوب في الفترة من :

1/ 1932 – 1940م
2 / 1930 ـ 1943م
3 / 1940 – 1943م

السؤال العاشر:

الفترة ما بين مطلع ونهاية الخمسينات تميزت هذه الفترة بنشاط الاحزاب السياسية وظهور سياسة الحكم الذاتي الاقليمي في الجنوب ولكنها ايضا اتسمت بتجاهل هذه الاحزاب- التي انشغلت بصراعاتها السياسية والعمل علي محاربة الاستعمار الانجليزي - لمشكلة الجنوب وكان عدم اشتراك الجنوبيين في المناقشات التي دارت في القاهرة قبيل توقيع اتفاقية الحكم الذاتي بين مصر وانجلترا دليلا وا ضحا علي التجاهل وعدم الاهتمام بمشاكل الجنوب اضف الي ذلك تجاهل لجنة السودنة للجنوبيين وتعيين الشماليين في الوظائف عام 1954 مما ادي الي استيقاظ الوعي السياسي عند الجنوبيين وتأسيس حزب الاحرار الجنوبي وتضافرت كل هذه العناصر وتبلورت في التمرد الكبير الذي فامت به الفرقة الاستوائية بالجيش واسفر التمرد عن ايجاد اتفاق بشأن مشكلة الجنوب واجراء بعض الاصلاحات ووافقت الاحزاب الجنوبية علي إيجاد حل للمشكلة في اطار نظام فيدرالي وأدي ذلك الي موافقة اعضاء البرلمان الجنوبيين علي اعلان الاستقلال من داخل البرلمان في اواخر عام 1955.
السؤال :
كان تمرد الفرقة الاستوائية في :
1/ مايو 1945م
2 / سبتمبر 1954م
3 / اغسطس 1955م










كن كشجرة الصندل تعطر فاس قاطعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfeeg.moontada.net
ود السريرى
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 193
الموقع : الفعج حمدالله

بطاقة الشخصية
المدير العام
:
المشرف:
عضو مميز:
30/30  (30/30)

مُساهمةموضوع: الجزء الثانى   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 2:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مؤسسة الفداء للانتاج الاعلامى
مسابقة رمضان

( جوائز هده المسابقة قيمة جدا ... الجائزة الاولى عربة كامرى 2010م )
السؤال الحادي عشر :
مؤتمر المائدة المستديرة الذي تم فيه التفاوض بين الاحزاب الجنوبية(حزب سانو من خارج البلاد وجبهة الجنوب من الداخل ) والاحزاب الشمالية التي اعترفت في هذا المؤتمر بالوضعية الخاصة للجنوب من الاختلافات العرقية والثقافية والتخلف الاقتصادي والاجتماعي واختلفت الاحزاب الجنوبية بين الانفصال اوالنظام الفيدرالي او حق تحقيق المصير وقرر المؤتمر تشكيل لجنة لبحث المسائل الدستورية والادارية لحل المشكلة في اطار السودان الموحد واقامة نظام حكم مبني علي اللا مركزية.
السؤال :
متي انعقد مؤتمر المائدة المستديرة ..؟
1/ 16 – 29 مارس 1965م
2 / 21-23 فبراير 1969 م
3 / 11 – 17 نوفمبر 1965 م

السؤال الثاني عشر:
حكومة الاحزاب والانتفاضة شهدت عدة مبادرات لحل قضية الجنوب منها مبادرة رئيس الوزراء الإنتقالي يونيو 1985م .. مبادرة رئيس حزب الأمة يوليو1985م ندوة واشنطون فبراير 1987م وإجتماع لندن نوفمبر1987م ..إجتماع ومبادرة الأحزاب الأفريقية.. مبادرة الإنتر أكشن - هراري مارس 1988م . مبادرة الحزب الإتحادي الديمقراطي مابين مارس - نوفمبر 1988م .. مبادرة في الفترة ما بين فبراير - يونيو 89م تمثلت في ورشة أمبو 4-7فبراير1989م ، وملتقى بيرجن 23 – 24فبراير98م وسمنار قضية الجنوب الذي عقد بواشنطون من 15 يونيو 89م.
وقد أكدت جميع هذه المبادرات على ضرورة الوحدة الوطنية ووحدة التراب السوداني ومبدأ التعايش السلمي وأهمية التنمية الإقتصادية وإقتسام السلطة والثروة والإعتراف بالتنوع الثقافي.
السؤال :
متي كان اجتماع ومبادرة الاحزاب الافريقية ..؟

1/ مايو 1988 م
2 / سبتمبر 1987م
3 / فبراير 1988 م

السؤال الثالث عشر:

مهدت الحكومة لعقد مؤتمر الحوار الوطني بلقاء اديس ابابا الذي عقد في الفترة من19 - 20 اغسطس 1989 بين وفد الحكومة والحركة والذي خرج بتوصيات شجعت علي قيام المؤتمر بقاعة الصداقة بالخرطوم وتم فيه تكوين ستة لجان لوضع حل نهائي لمشكلة الجنوب وقد شاركت في المؤتمر كل الوان الطيف السوداني السياسي والفكري والثقافي والديني وخلص في توصياته للمحاور الاتية :-
1/معالجة الاسباب الجذرية التاريخية للنزاع في جنوب السودان والاهتمام بالتنمية التي هي جوهر الصراع في الجنوب والاهتمام بتطوير الثقافات واللغات واللهجات والمشاركة في صنع القرار وفي توزيع المناصب الادارية
2/معالجة اثار الحرب في الجنوب بالعمل علي تجاوز الازمة الاقتصادية وانشاء المشاريع التنموية ودعم مؤسسات التعليم والمستشفيات في المناطق الامنة .
3 / /تفعيل المعالجات السايقة بالعمل علي وقف اطلاق النار .
4 //خبارات وحلول اخري تمثلت في المشاركة في السلطة وتقسيم الدخل القومي والتنوع الثقافي وعلاقة الدين بالدولة وانشاء جهاز تشريعي واحد .
5/ توصيات عامة تمثلت في تحديد اختصاصات وصلاحيات رئيس الجمهورية واختصاصات اجهزة الحكم الولائية ووضع الافضلية في تقسيم الدخل القومي للمناطق الاقل نموا ..
السؤال :
متي انعقد مؤتمر الحوار الوطني..؟

1/ في الفترة من 8 - 11 نوفمبر 1989م
2 / في الفترة من 1 - 3 ديسمبر 1989م
3 / في الفترة من 19 - 21 اكتوبر 1989م

السؤال الرابع عشر:

عقد اجتماع نيروبي بمبادرة من الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتربنيروبي بكينيا بين وفد الحكومة برئاسة العقيد أ . ح محمد الامين خليفة ووفد الحركة برئاسة د/ لام اكول.
تمثلت توصياته في عقد مؤتمر دستوري تشارك فيه كل المجموعات والاعتراف بمقررات الحوار الوطني كاساس لحل المشكلة .

السؤال :

كان تاريخ هذا الاجتماع هو :
1/ في الفترة من 30 نوفمبر - 5 ديسمبر 1989
2 / في الفترة من 11 - 15 ديسمبر 1989م
3 / في الفترة من 15 - 21 نوفمبر 1989م

السؤال الخامس عشر:

في اطار الجهد المبذول لتحقيق السلام من الداخل قامت الحكومة بعدة مبادرات تمثل اولها في ملتقي جوبا مايو 1994 الذي اتخذ من الحوار بالداخل وسيلة لتحقيق السلام ودعا بيانه الختامي الي نبذ التدخل الاجنبي في شئون البلاد والدفاع عن استقلال القرار وكانت روح هذا القرار هي الاساس لقيام المجلس الاعلي للسلام , وكان ثاني تلك المبادرات إصدار وثيقة فشودة التي كانت نتاج إجتماع وفد برئاسة العقيد بول ارت كوانج مع وفدي الحركة الشعبية والفصيل الموحد في منطقة فشودة ونصت هذه الوثيقة علي تإمين الخطوات التي تحققت لاحلال السلام وتوصيل الاغاثة للمتضررين والحفاظ علي الامن والاستقرار والعمل علي تجاوز الخلافات .


السؤال :
متي صدرت وثيقة فشودة ..؟
1/ في 15 ديسمبر 1991
2 / في 4 اغسطس 1993
ٍ3 / في 21 يونيو 1992م

السؤال السادس عشر:
انشئ المجلس الاعلي للسلام لإعمار المناطق التي دمرتها الحرب وتلك التي تأثرت بها بصورة كبيرة وخاصة الولايات الجنوبية .. وكانت اختصاصات المجلس هي وضع خطط وبرامج التنمية والسلام .. والاشراف علي برامج إعادة التعمير .. ووضع برامج التعيئة لتوحيد الجبهة الداخلية ..
وكانت اهم اسهامات المجلس استقبال العائدين والنازحين والعمل علي استقرارهم وتوفير الضروريات والخدمات الاساسية لهم .. والمشاركة والاسهام في مفاوضات السلام .. والتنوير الشامل وتوصيل برامج وتوصيات الحكومة للولايات المتاثرة بالحرب ..واعداد بعض مشاريع التنمية ..و تنظيم مؤتمر الاديان في السودان.. ومن اهم توصياته ضرورة التعايش السلمي بين الاديان ..ربط الشمال والجنوب بوسائل النقل المختلفة ودعم انشطة المنظمات المختلفة .. ودعم الحكم المحلي.

السؤال :
متي انعقد مؤتمر الاديان بالسودان..؟
1/ في مايو 1992
2 / في اغسطس 1992
3 / في ابريل 1993

السؤال السابع عشر:
الميثاق السياسي للسلام .. تم عقد هذا الميثاق بين حكومة السودان وحركة تحرير جنوب السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان (مجموعة بحر الغزال ) وتم الاتفاق علي الالتزام بالاتي :-
- اللجوء للحل السياسي والسلمي لمشكلة الجنوب
- الحفاظ علي وحدة السودان بحدوده المختلفة
- اجراء استفتاء بين مواطني الولايات الجنوبية في نهاية الفترة الانتقالية لتحقيق تطلعاتهم السياسية
- الاعتراف بحق المواطنة والتنوع وحرية الاديان
- الالتزام بالشريعة والعرف كمصدران اساسيان للتشريع
- العمل علي توزيع السلطات والموارد بصورة عادلة ودفع عمليات التنمية الاجتماعية
- انشاء مجلس تنسيق الولايات الجنوبية

السؤال :

متي انعقد الميثاق السياسي للسلام..؟
1/ في ابريل 1996
2 / في يوليو 1995
3 / في يناير 1997

السؤال الثامن عشر:
يصفه السياسيون السودانيون بأنه «حكيم الجنوب»، يمثل شخصية متميزة ولافتة، مارس العمل القضائي والقانوني والدستوري والتنفيذي والسياسي على مدى 50، حيث انتقل من القضاء في أوائل الستينات إلى السياسة نائبا في البرلمان، ثم وزيرا ثم رئيس أول حكومة للإقليم الجنوبي، ثم نائبا لرئيس الجمهورية في عهد نميري، ثم مستشارا قانونيا لمنظمات إقليمية ودولية، ثم مستشارا في مفاوضات السلام في التي جرت في مدينة نيفاشا الكينية 2003 – 2004.. بعد الانتفاضة الشعبية في أبريل 1985م، التي أطاحت بالنظام المايوي 1969 - 1985، اجتمع به عضو المجلس العسكري الانتقالي وقتها وزير الدفاع اللواء عثمان عبد الله، ليطلب منه المشاركة في الحكومة الانتقالية باعتباره «حكيم الجنوب»، فجاء رده أنه محسوب على الحكم المايوي الذي أطاحت به الانتفاضة الشعبية، وأنه كان نائبا لرئيس النظام السابق، والقبول بأي مشاركة أو منصب في نظام لاحق يتعارض تماما مع مبادئ وقيم يصعب التخلي عنها مهما كان إغراء السلطة أو لدوافع أخرى، وأن عدم قبوله أي منصب أو مشاركة جديدة يتواءم وقناعات شخصية وإنسانية وأخلاقية، وقد أمن على هذه الواقعة اللواء عثمان عبد الله.
السؤال :
من هو..؟
1/ جوزيف لاقو
2 / ابيل الير
3 / الدو اجو

السؤال التاسع عشر:
تم عقد اتفاقية الخرطوم للسلام بين الحكومة واربعة فصائل رئيسية هي :-
حركة استقلال جنوب السودان بقيادة د/ رياك مشار
الحركة الشعبية لتحرير السودان مجموعة بحر الغزال بقيادة كاربينو كوانين
قوة دفاع الاستوائية بقيادة توينس اوشانق
المجموعة المستقلة بقيادة كواي مكواي
اشتملت الاتفاقية علي ستة فصول لمعالجة امرين هما :-
اولا : المسائل الدستورية والقانونية والحريات والحقوق وقسمة السلطة بين الحكومة الاتحادية والحكومات الولائية .
ثانيا : قسمة الثروة
وقد اسفرت هذه الاتفاقية عن انشاء مجلس تنسيق الولايات الجنوبية الذي تنحصر مهامه في الاشراف العام علي الخطط القومية وبرامج السلام وتنسيق الجهود التشريعية في الولايات الجنوبية .
صاحب التوقيع علي هذه الاتفاقية التوقيع علي اتفاقية سلام منفصلة مع قطاع جبال النوبة كان اهم محاورها نظام الحكم في السودان ومعالجة اثار الحرب وتوزيع الثروة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بين الحكومة الاتحادية والحكومات الولائية .

السؤال :
متي تم التوقيع علي هذه الاتفاقية..؟
1/ في العام 1993
2 / في العام 1997
3 / في العام 1995


السؤال العشرون:

إذا كان الاستعمار الإنجليزي قد عرف باللين على خلاف الاستعمار الفرنسي، إلا أن هذا اللين كان يخفي وراءه سياسة خبيثة ممعنة في اللؤم والإجرام. كان يخفي السياسة الحقيقية للاستعمار الإنجليزي، وهي تمزيق الشعوب وبذر بذور العداوة والبغضاء بين أبناء الوطن الواحد، وهذه هي السياسة التي سار عليها الإنجليز في جميع مستعمراتهم تقريباً، فهم قد خلقوا في الهند دولتين، هما الهند والباكستان، وهم في العراق قد خلقوا مشكلة الأكراد التي استنـزفت وتستنـزف طاقات الشعب العراقي. وهم في الشام سلبوا الشعب الفلسطيني أرضه وسلموها لليهود عن طريق مؤامرة يندى لها جبين البشرية، وجعلوا من الشعب الفلسطيني الآمن المستقر شعباً من اللاجئين، عاش ويعيش في الخيام على مدى واحد وعشرين عاماً وما يزال، ليستقر فيها اليهود الوافدون من دول أوروبا وأمريكا وغيرها، لا لشيء إلا ليكونوا ركيزة للاستعمار الحديث في منطقة الشرق الأوسط.
وفي السودان ظهرت سياسة الإنجليز الرامية إلى فصل جنوب السودان عن شماله بعدة اشكال
منها ارساليات التنصير المسيحية ، ومحاربة للدين الإسلامي ، ومنعاً له من الانتشار بالجنوب جعلت العطلة الرسمية بالمديريات الجنوبية يوم الأحد بدلاً من الجمعة، وتضمن تقرير لجنة ملنر سنة م 1921م توصية مضمونها ضرورة اعتماد حكومة السودان في إدارة جنوب السودان على أهل الجنوب ..وبناءً عليه ومنذ سنة 1921م لم يعد من الضروري حضور مديري المديريات الجنوبية اجتماع مديري مديريات السودان الذي يعقد بالخرطوم سنوياً.

السؤال :

متي ظهرت اولي محاولا الاستعمار الانجليزي لفصل الشمال عن الجنوب..؟
1/ في العام 1913
2 / في العام 1917
3 / في العام 1922










كن كشجرة الصندل تعطر فاس قاطعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfeeg.moontada.net
ود السريرى
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 193
الموقع : الفعج حمدالله

بطاقة الشخصية
المدير العام
:
المشرف:
عضو مميز:
30/30  (30/30)

مُساهمةموضوع: الجزء الثالث   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 2:22 pm

أسئلة
مسابقة الفداء الكبرى الجزء الثالث

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
مؤسسة الفداء للانتاج الاعلامى
مسابقة رمضان

( جوائز هده المسابقة قيمة جدا ... الجائزة الاولى عربة كامرى 2010م )
السؤال الحادي و العشرون:

ولد عام 1939 في مدينة القضارف حاضرة ولاية القضارف في حي الملك . درس القرآن وأتمّ حفظه وهو في السابعة من عمره فتفتحت آذانه على نغم القرآن وسحره وتربى على قيم الإسلام وأخلاقه فنشأ نشأة مستقيمة مُفعماًبحب الفضيلة باراً بأهله ،محباً لكلّ من يعرفه .ثمّ التحق بالمعهد العلمي فدرس علوم العربية والعلوم الشرعية والدينية ، ثم انتقل إلى مدرسة القضارف الأهلية الوسطى ومنها إلى حنتوب الثانوية

وفي جامعة الخرطوم وجد شاعرنا مناخاًعامراً بالشعر والفن والأدب وحظي بتلقي العلم على علماء أجلاء أمثال الأساتذة :عبد الله الطيب ، وعز الدين الأمين، وعون الشريف ، وعبد المجيد عابدين ، ومحمد إبراهيم الشوش، وإحسان عباس ، وغيرهم .
كان أحد أبرز مؤسسي جماعة إخوان الصفا التي كانت تعنى بالفن بكل أنواعه ..ومن بواكير أشعاره نشيد الاستقلال الذي ظل السودانيون يتغنون به مع الفنان محمد وردي منذ يناير 1960 م ولازال يُدرّس في المدارس السودانية.

السؤال :

من هو..؟
1/ مصطفي التني
2 / محمد منصور الفيتوري
3 / عبد الواحد عبد الله يوسف

السؤال الثاني و العشرون:

تم التوقيع على الدستور الانتقالي الجديد إثر توقيع اتفاقية السلام الشامل بين الحكومة السودانية ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان د.جون قرنق وتم وضع حد للحرب الأهلية ومنح إقليم جنوب السودان حكم ذاتي ويعقبه استفتاء حول الوحدة أو الاستقلال في العام 2011 م.

السؤال :

متي تم التوقيع علي الدستور الانتقالي ..؟
1/ في العام 2004
2 / في العام 2005
3 / في العام 2006

السؤال الثالث و العشرون:
منذ بواكير الاستقلال تعاقب علي حكم السودان رؤساء كانت فترات حكمهم كالاتي :
- إسماعيل الأزهري(رئيس مجلس السيادة) 1956-1958
- الفريق إبراهيم عبود (رئيس المجلس العسكري الأعلى) 1958-1964
- إسماعيل الأزهري (رئيس مجلس السيادة) 1965-1969
- المشير جعفر نميري (رئيس مجلس قيادة الثورة ثم رئيس الجمهورية) 1969-1985
- الفريق عبد الرحمن سوار الذهب (رئيس المجلس العسكري الانتقالى) 1985-1986
- أحمد الميرغني (رئيس مجلس رأس الدولة)1986-1989
- المشير عمر البشير (رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني ثم رئيس جمهورية) 1989 م

• عمر حسن أحمد البشير السلطة رئيسا للدولة ولا يوجد منصب رئيس وزراء(حكم عسكري ثم دستوري بعد توقيع اتفاقية السلام الشامل).

• جون قرنق رئيس حكومة جنوب السودان والنائب الأول لرئيس جمهورية السودان السابق.
• سيلفا كير رئيس حكومة جنوب السودان والنائب الأول لرئيس جمهورية السودان الحالي.

السؤال :

من هو اول رئيس للوزراء في السودان ..؟
1/ عبد الله خليل
2 / سر الختم الخليفة
3 / اسماعيل الازهري
السؤال الرابع و العشرون:
معركة كرري الشهيرة جاءت معلنة نهاية دولة المهدية المستقلة وبداية العهد الاستعماري الثنائي الذي واجه انتفاضات مهدوية عديدة فقمعها بوحشية وعمل على تشتيت الأنصار وكسر شوكتهم. كما واجه لاحقا انتفاضة 1924 وقمعها بفظاظة. أدت تلك المواجهات ونمو الوعي القومي عالميا إُثر إصدار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ودورد ويلسون لمبادئه الأربعة عشر وإنشاء عصبة الأمم، والخلاف حول مركز السودان ومستقبله خلال المفاوضات بين الحكومتين المصرية والبريطانية، إلى إيقاد جذوة الحركة السياسية السودانية بين الخريجين السودانيين، وتطوير فكرة نادي الخريجين الذي كان يلعب أدوارا اجتماعية وثقافية وأدبية في عشرينيات القرن العشرين، نحو إنشاء مؤتمر الخريجين بأهدافه السياسية الواضحة.
السؤال :
متي وقعت معركة كرري ..؟
1/ في 2 سبتمبر 1898م
2 / في 10اغسطس 1897م
3 / في 21 يوليو 1891م

السؤال الخامس و العشرون:
في ديسمبر 1950 تقدم محمد حاج الأمين ممثلا للاستقلاليين باقتراح يطالب فيه بالحكم الذاتي الفوري للسودان، وتأكدت للسياسة البريطانية بجلاء اخفاق وسائلها في احتواء الازمات التي ظلت تقابلها..
ما أدى لتوقيع اتفاقية الحكم الذاتي وتقرير مصير السودان ، ثم إجراء انتخابات عامة في نوفمبر وديسمبر 1953، كاول انتخابات تجري في البلاد.

السؤال :
متي تم التوقيع علي اتفاقية الحكم الذاتي وتقرير مصير السودان ..؟
1/ في 2 ديسمبر 1952م
2 / في 12 فبراير 1953
3 / في 25 فبراير1954م


السؤال السادس و العشرون:

عقب اعلان افتتاح البرلمان السوداني رسميا قررت الحركة الاستقلالية مقابلة المدعويين للافتتاح وعلى رأسهم اللواء محمد نجيب باستقبالات شعبية كبيرة لاسماعهم صوت الاستقلال فلا تكون المناسبة مجالا لدعاية منفردة للاتجاه الاتحادي. عندما وصل اللواء محمد نجيب قرر المشرفون على خط سير موكبه تعديل خط السير، فقرر المشرفون على الاستقبال بقيادة الأمير عبدالله عبدالرحمن نقد الله أن يتحول الموكب لحيث إقامة اللواء في القصر الجمهوري لاسماعه صوت الاستقلاليين، ولكن سلطات الأمن منعت الموكب بالقوة فوقع صدام مؤسف راح ضحيته العديد من الأرواح من الجانبين. وأقيمت محاكمة لقادة الموكب برأتهم من تدبير الأحداث وأدانت بعضهم بالشغب ومخالفة الأوامر. .فيما سمي بحوادث مارس.
السؤال :
متي كان الافتتاح الرسمي للبرلمان السوداني ..؟
1/ في 2 مارس 1954م
2 / في 12 مارس 1945
3 / في أول مارس 1954م

السؤال السابع و العشرون:

شكلت جمعية اللواء الأبيض ووصيفتها جمعية الاتحاد السوداني أولى إرهاصات الشعور الوطني وهي التي كوّنها عدد من ضباط الجيش والمدنيين بقيادة حسن صالح المطبعجي وصالح عبد القادروعلي عبد اللطيف وحسين شريف وعبيد حاج الأمين.
هدفت الجمعية لجعل قضية رحيل الاستعمار أمراً واقعاً.. فكانت المنشورات السرية سلاح الجمعية ضد المستعمر في تلك الفترة ومن ضمن هذه المنشورات منشور (مطالب أمة) الذي صاغه الضابط بالجيش علي عبد اللطيف.
وصلت هذه الجمعية بنشاطها إلى آفاق الثورة ضد المستعمر بوسيلةأخرى وهي العصيان والثورة وليس ما حدث في نوفمبر 1924م إلا دليلاً على ذلك.. وهي كذلك الثورة التي جعلت السودانيين يفكرون جدياً في إنشاء كيانات وطنية أخرى رغماً عن حالة القمع التي واجهت بها السلطة الاستعمارية تلك الثورة.
بنادي الخريجين بأم درمان تشكلت أولى خلايا المثقفين السودانيين في العام 1918م وظل النادي يواصل نشاطه المهم في بعث قضية الوطن.
ومن ضمن تلك القضايا تبنى النادي إنشاء المدرسة الأهلية بأم درمان وحينها انتشرت الأهزوجة الوطنية للشاعر يوسف مصطفى التني الفؤاد ترعاه العناية.

السؤال :
متي كان انشاء المدرسة الاهلية بامدرمان ..؟
1/ في العام 1927م
2 / في العام 1925م
3 / في العام 1924م

السؤال الثامن و العشرون:

ولد بمدينة رفاعة عام 1912وتخرج في كلية غردون التذكارية عام 1931م وكان عضواً في لجنة(الزعفران)
التي قادت أول اضراب للطلاب في السودان ضد المستعمر البريطاني.أحرز الجائزة الثانية في مسابقة الاذاعة البريطانية عام 1940م والمهرجان الأدبي الرابع الذي اقيم بالابيض عام1944م طبع ديوانه الأول (رياض الأدب) عام 1947م في القاهرة وقدم الشاعر ابراهيم ناجي.طبع ديوانه الثاني ( ومضات فكر ) )صاحب النشيد الرائع ( أنا سوداني ) الذي يؤديه المرحوم الفنان الكبير ( حسن خليفة العطبراوي ) عليه رحمة الله.من أشهر أغانيه (الندامى ) أداء الفنان الخير عثمان. اشترك في مهرجان الابداع الثقافي في مدينة ود مدني،وأحرز الوسام الذهبي والشهادة التقديرية والمرتبة الأولى في الشعر.نال الجائزة الأولى في الشعر العربي الفصيح في المسابقة التي اعدتها اللجنة العليا لأعياد البلاد بالعيد الثاني لثورة الانقاذ الوطني. ترأس رابطة الأدب والفنون بمدينة رفاعة.فاز بالمرتبة الأولى في الشعر في المسابقة التي اقيمت بمناسبة العيد الثالث لقوات الدفاع الشعبي.
تم تكريمه بواسطة المجلس القومي لرعاية الآداب والفنون بالخرطوم.تم تكريمه بواسطة السيد/عبدالرحمن سرالختم والي الجزيرة عام 2004م بمدينة مدني .كرمته وزارة الري بودمدني في عهد الوزير/ د. أحمد محمد آدم.تم تكريمه بزيارة وفد إتحادي برئاسة السيد/عبدالباسط عبدالماجد وزير الثقافة حينها.كرمه المشير عمر حسن البشير رئيس الجمهورية في مناسبة مؤتمر تطوير محافظة البطانة في يناير 1992م.منحه السيد/ الرئيس عمر حسن أحمد البشير الوسام الذهبي للآداب والعلوم والفنون من رئاسة الجمهورية في أعياد ثورة الإنقاذ عام 2005م.

السؤال :
من هو ..؟
1/ التيجاني يوسف بشير
2 / محمد عثمان عبد الرحيم
3 / مصطفي سند

السؤال التاسع و العشرون:

من مواليد ام درمان- بيت المال.. كان يعمل مهندسا ميكانيكيا. ومنذ الثانية عشرة من عمره بدأت ملكة الشعر تتملكه. وقد وجد تشجيعاً من الأسرة. ومع مرور السنوات نما حب الشعر بداخله. وبدأ في التواصل مع الوسط الفني. وكان ان تعرف على الفنانين ميرغني المأمون وأحمد حسن جمعة. وكان يذهب اليهما بحي العرب. وقد امتد جسر التعاون مع اولاد المأمون. ومن ثمار هذا التعاون الاغنية التي نالت حظاً واسعاً من الشهرة (جدودنا زمان.. وصونا على الوطن على التراب الغالي الما ليه ثمن). وامتد تعاونه ايضاً مع فنانين آخرين امثال اولاد شمبات وعبد العزيز محمد داؤود ومنى الخير وبهاء الدين عبد الرحمن واسماعيل حسب الدائم في اغنية (حبيب قول لي راجع). وأعماله المسجلة بالاذاعة حوالي30 عملاً.
السؤال :
من هو هذا الشاعر ..؟
1/ عباس الزين عمارة
2 / الحسين الحسن
3 / موسى حسن محمد عيسى


السؤال الثلاثون:

شهيد الوطنية طويل فارع القوام ممشوقه اسود اللون ... على خده الايسر ندوب اتخذت شكل المربع صارم النظرات حلو الحديث ...هكذا وصفوه .... احد المع نجوم ثورة اللواء الابيض 1924.... كان والده من قبيلة النوير وكان والده من القوة التى اعدت بقيادة كتشنر لاسترداد السودان من المهدية لسخرية القدر..تنقل مع والده فى عدة مدن من بقاع السودان فقد اقام فى دنقلا والابيض وتلودى بجبال النوبة التى احبها وقضى بها جل خدمته العسكرية..انتقل الى واو فى عام 1908 ودخل الكتاب هناك وكان ذكيا و ذو شخصية قوية من صغره فعين عريف للطلاب بمثابة الالفة الان ... كان مولع بالعسكرية فقد كان يتسلل منذ الصغر ومعه بعض الصغار لمشاهدة التدريبات العسكرية فى الغابة المحيطة بمدينة واو ... ومن ثم يقوم بجمع الاولاد ويعلمهم ما شاهده سابقا ...
التحق بمدرسة الصناعات قسم الحدادة فى عام ..1909التحق بفرقته فى راجا فى ابريل 1914 حيث ابتسم له الحظ والحق بالمدرسة الحربية بناء على توصية قائده الانجليزى فى اوائل 1916...وقد اشتهر بالشجاعة الخارقة ...تخرج من المدرسة الحربية فى 1 مايو 1917 فى رتبة ملازم اول ونقل الى تلودى وظل بها من 1917 الى 1923 اى قبل ثورة اللواء الابيض بعام ...
فى عام 1923 نقل الخرطوم وكانت مصر تغلى بثورة سعد زغلول ... واغتيل السيرلى ستاك هناك وثارت انجلترا للحادث وكان الشهيد هناك فى اجازة فتشرب بروح الثورة ... وبعد ان قررت انجلترا طرد الجيش المصرى من السودان فى اربعة وعشرين ساعة انتقام من مصر ... واجلاء كل الموظفين المدنيين ايضا لينفردو بحكم السودان .. احدث ذلك القرار رد فعل عنيف وسط السودانيين فخرجو فى مظاهرات هادرة بقيادة جمعية اللواء الابيض التى كان يرأسها الضابط على عبداللطيف الذى القى القبض عليه واودع السجن ...
وهنا تبداء قصة البطولة الخارقة للبطل فقد خرج من وحدته ومعه رفاقه الضباط يقودون قوة عسكرية لم يتجاوز عددها المائة جندى متجهين من الخرطوم الى بحرى واعترضتهم قوة انجليزية قرب كبرى بحرى ودارت معركة او قل ملحمة وسقط العشرات من الانجليز وظلت المعركة دائرة فى عنف من مساء الخميس 27 /11/1924 الى ضحوة الجمعة 28/11/1924 ونفزت زخيرة الفرقة السودانية او كادت فتفرقو وهربو والتجاء هو وحده الى مبنى المستشفى العسكرى _ مستشفى الخرطوم حاليا _ واخذ الزخيرة من مخزن السلاح التابع للمستشفى واعتلى مبنى المستشفى فى صورة كأنها خيال واخذ يمطر على رؤس الجيش الانجليزى حمم مدفعه المكسيم وعجزوا تماما من الاقتراب منه ...وخلت الخرطوم من السكان فقد فر سكانها الى الغابة وبقى البطل وحده محاصر بجحافل الجيش الانجليزى ولا يستطيعون الاقتراب منه ...وعندما عجزو تمام من القضاء عليه امرهم المأمور بضرب المستشفى بالمدافع الثقيلة بعد نصف يوم اخر من المعركة ونفذت التعليمات ودكت المستشفى على راس البطل وهدت عليه ....وعندما تم الكشف بين الانقاض وجدوه منكفئا على مدفعه المكسيم وقد احتضنه بكلتا يداه وكأنه لا يزال يواصل فى المعركة ....وكان عمره وقتها لم يتجاوز الثامنة والعشرين ....

السؤال :

من هو هذا البطل الشهيد ..؟
/ عبد الفضيل الماظ
2 / علي عبد اللطيف
3 / عبد القادر ودحبوبة


كن كشجرة الصندل تعطر فاس قاطعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfeeg.moontada.net
 
مسابقة الفداء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديا ت الفعج حمدالله :: المنتديات العلميه-
انتقل الى: