منتديا ت الفعج حمدالله
مرحب بك على منتديات الفعج حمدالله الاصاله والتميزوالتواصل الصادق الذى يخدم الوطن


اجتماعى ثقافى رياضى سياسى
 
الرئيسيةحالة الطقس فى االيوميةالتسجيلدخولكشك الجرائد
ترحب بكم منتديات الفعج حمداللة على منتدياتها وتتمنى لكم اقامة طيبة وتقدم لكم الدعوى للانضمام لاسرة المنتدى
<

تهنى اسرة منتديات الفعج حمداللة جميع الامة الاسلامية وبصفة خاصة مواطني الفعج وبصفة اخص اعضاء وزوار المنتدى بقدوم عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير والبركات وانعم الله على الامة الاسلامية والسودان بأمن وتقدم

شاطر | 
 

 التُّمباك.. مرض يتغلغل وسط الشعب السوداني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو وعد
مشرف
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 146
الموقع : الدمــــــــــــــــــام

بطاقة الشخصية
المدير العام
:
المشرف: 10
عضو مميز:
30/30  (30/30)

مُساهمةموضوع: التُّمباك.. مرض يتغلغل وسط الشعب السوداني    الخميس مايو 19, 2011 11:58 am

التُّمباك.. مرض يتغلغل وسط الشعب السوداني


التُّمباك أو (الصعوط) من أشهر المُكيِّفات الموجودة فى السودان وينتشر متعاطيوه فى كل ولايات السودان وتستعمله شرائح مختلفة منها المُتعلّم وغير المتعلم وتتزاحم محلات بيعه فى الاسواق والاحياء السكنية.. وهو عبارة عن عجينة من أوراق شجرة التبغ المعروفة باسم (نيكوتينا روستكا) Nicetina Rustica وهي إحدى منتجات شجرة التباكو المكسيكية، ويتراوح طول شجيرة اتقى اللهوتينا روستكا بين 5-6 أقدام،واهم أماكن زراعتها غرب السودان حيث يستخرج منها التمباك،والذي يتم تعاطيه عن طريق وضع (كُتلة) صغيرة منه في الفم تعرف بـ(السّفة) وتُوضع بين إحدى الشفتين ولثة الأسنان، وهناك من يضعها في أنفه أو يدلك بها أسنانه ولثته. ونجد البعض يستنشق التمباك قبل تعاطيه، ولكن غالباً مايتم وضعه في الفم بين اللثة والشِّفة السُفلي أوبين اللثة والشفة العليا وبعضهم يضعه في الصدغ الأيمن أوالايسر أو تحت اللسان وغالباً ما تختلف طرق تعاطي النساء عن الذكور فعادةً مايتم التعاطي وسط النساء في أماكن خفية داخل الفم نتيجة للاستهجان الاجتماعي ونظرة المجتمع للمرأة التي تتعاطي التمباك.
(28) مادة مسرطنة!
يحتوي التمباك على 28 مادة مسرطنة، أكثرها ضراراً هي نيترسامينات التبغ، التي تشكل أثناء تحضير وتخمير التمباك (إذا ما أحتوت أي من اللحوم أو المأكولات جزء مما يحتويه التمباك من النيتروسامينات فهي تمنع فوراً و بإعتبارها مسرطنة).
من المواد المسرطنة الأخرى في التمباك: البينزوبيرين، الكورتونلديهيد، الفورمالديهيد (عنصر مستخدم في تحنيط الموتى)، الأسيتلديهيد (مادة مهيجة)، هيدرازين (مادة كيميائية سامة)، الزرنيخ (مادة سامة)، الاتقى اللهل، الكادميوم (عنصر يدخل في صناعة بطاريات السيارات)، البولونيوم (عنصر مشع ذرياً).
يحتوي التمباك على النيكوتين وهو مادة تؤدي إلى الإدمان وإضطرابات في القلب وضغط الدم والأوعية الدموية، النيكوتين الذي يمتصه الجسم من التمباك هو أكثر بمرتين إلى ثلاثة من الممتص عند تدخين سيجارة، كما يبقى الاتقى اللهوتين في الدم لفترات أطول.
أمراض أخرى..
فضلاً عن إصابة مستخدميه بالسرطان فإن التمباك يسبب: أنواعاً عديدة من البقع الحمراء و البيضاء والتقرحات الحميدة في بطانة الفم، و التي تحمل خطر التحول إلى خبيثة. إنحسار اللثة عن الأسنان، إصفرار الأسنان، بخر الفم و أمراض اللثة المؤدية إلى تخلخل الأسنان، مشاكل إجتماعية بسبب تقزز من حولك من هذه العادة.
والتمباك لا يعتبر أقل خطراً من السجائر ويشاركها في تعريض مستخدمه إلى أمراض السرطان وأمراض القلب. يدمن الكثيرون التمباك وهم يحاولون إستخدامه للتخلص من إدمانهم على السجائر.
إحصائية مُرعبة..!
وقد حذّر خبراء مكافحة السرطان بالسودان من تفاقم الاصابة بسرطان الفم بسبب إستخدام التمباك أو مايسمى بالصعوط (سلطان الكيف) وقال الخبراء أن مستخدمى التمباك يمثلون 80% من المصابين بسرطان الفم فى السودان وقال مدير الطب النووى والعلاج بالاشعة حسين محمد أحمد أن ستة ملايين من أجمالي السكان البالغ ثلاثين مليون نسمة يستعملون الصعوط الذى يصنع يدويا بتجفيف أوراق التبغ وخلطها بالماء والعطرون (بيكربونات الصوديم) وأكد على أن الصعوط يحتوى على مواد مسرطنة حسب نتائج عينات أرسلت الى أمريكا والنرويج وأعطى دليلا على أن ارتباط أستخدام الصعوط بسرطان الفم وذلك أن المرض يظهر فى المنطقة التى يوضع فيها التمباك سواء بالتجويف بين اللثة والشفة السفلى أو الشفة العليا أو التجويف الجانبى للفم.
ونشر موقع رويترز دراسة مشتركة بين باحثين سودانيين ونرويجيين وسويديين كشفت الدراسة أن الصعوط (التمباك) السودانى يحتوى على مواد مسرطنة تزيد بمقدار مئة مرة على تبغ السويد وأشارت الدراسة على الى أحتمال ان يؤدى الصعوط أيضا لسرطان المرئ حيث تنزل مع اللعاب اجزاء من الصعوط فيه بالسرطان المثانة لتجمع المواد المسرطنة فيه مع البول.
من الاسباب التى أدت الى أنتشار سرطان الفم أن البعض لا يصدق ان هنالك علاقة بين الصعوط والسرطان وذلك لاعتقادهم ببساطة أن هنالك متعاطين للتمباك وقد يفوقونهم سنا وأسبقية فى التعاطى ولكنهم لم يصابوا بالسرطان، كما ان مسالة تحريمه لم يجمع عليها الفقهاء أضافة الى أن مساعى السلطات بالخرطوم لمنع أستخدامه بإستصدار فتوى بتحريمه كممارسة ضارة بالانسان من ناحية صحية ومالية واجتماعية ومنع التجارة فيه أو أخراج زكاة من ريعه لم تنجح وعادت محلات بيع التمباك فى الاسواق والاحياء من جديد.
ولخطورة أدمان التمباك وإنتشار إستخدامه قرر المركز القومى للطب النووى والعلاج بالاشعة أنشاء عيادات متخصصة لمساعدة المدمنين كما اعد مركز أبحاث التمباك والتدخين السودانى مسودة قانون لمكافحة التدخين والتمباك للمجلس الوطنى تشمل زيادة الوعى العام بمخاطره الى جانب قوانين بمنع إستخدامه فى الاماكن العامه.
كيفية دخول التمباك للدم كيف يدخل التمباك الى الدم وأجزاء الجسم سؤال أجاب عليه الدكتور النور ابراهيم البشير عميد كلية طب الاسنان بجامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا قال : عند وضع (السفة) بالفم تبتل باللعاب فتتسرب مادة النيكوتين والمواد المسرطنة من خلال الغشاء الفموى لتدخل الى الدورة الدموية ومن ثم تمر الى الدماغ وبقية الانسجة فى جسم الانسان بما فى ذلك الغشاء الفمى لذا نجد ان الغشاء الفمى يتعرض ثلاث مرات لاثر التمباك المرة الاولى مباشرة فى موضع (السفة) والثانية عندما يأخذ نصيبه من الدورة الدموية مع بقية أجزاء الجسم والثالثه من الافرازات اللعابية الغنية بالمواد الناتجة من الصعوط وقال أن الكثير من المتعاطين يبتلع اللعاب الناتج من الصعوط وفى بعض الاحيان جزء من التمباك عند النوم مثلا فيجد النكوتين طريقه الى الدوره الدموية عبر الجهاز الهضمى فى المعدة والامعاء،كما ان أهم خصائص العطرون المستخدم فى الصعوط أو الكربونات المخلوطه معه هى المساعدة فى سرعة أستخلاص الاتقى اللهوتين من التمباك وبذلك يكون فى متناول الغشاء الفمى ويعبر من خلاله الى الدورة الدموية.
حقائق علمية عن التمباك
د. أبراهيم النور البشير رصد فى دراسة علمية بعض الحقائق التى تؤكد أن الصعوط يسبب سرطان الفم لاحتوائه على مواد مسرطنة هى النيتروز أمينات والهيدروكربونات التى تؤثر على خلايا الجسم ومن هذه الحقائق:
زيادة الاصابة بالسرطان خمس مرات فى الاشخاص الذين يتعاطون الصعوط مقارنة بغيرهم من الناس أو عشرين مرة أذا زادت مدة التعاطى عن ثلاثين سنة.
هنالك عوامل أخرى تساعد على حدوث السرطان منها القابلية الوراثية والقابلية الفردية الشخصية وتدهور صحة الفم.
نوع الجنس: النساء اللاتى يستعملن التمباك أكثر عرضة للاصابة من الرجال الذين يستعملون التمباك.
طرق إستخدام التمباك مدته ومرات استخدامه والفترات التى يقضيها فى الفم كلما زادت هذه العوامل كلما زادت إحتمالات الاصابة بالسرطان. نوعية التمباك درجة أولى أو درجة رابعة إذ يحتوى التمباك درجة أولى على 20-250 ضعفا من المواد المسرطنة مقارنة مع التمباك المستخدم فى الدول الاخرى.
الامراض التى تؤثر على الفم مثل الزهرى تزيد الاثر السرطانى للتمباك.
تقدم السن: فنجد متوسط الذين أصيبوا بسرطان الفم بلغ 57 عاماً اى تزيد قابلية ظهور السرطان بتقدم السن اى انها مسالة وقت فقط لمن يستعمل التمباك لا سيما بعد ظهور الطلاء الابيض بالفم.
ثبت علميا أن النيوتزمينات الناتجة من الصعوط تؤدى الى تعطيل أعمال البروتينات المنظمة لانقسام الخلايا المبطنه للفم وبذلك تخرج عن السيطرة وتصير خلايا سرطانية.
رأى الشرع..
كان لابد من راى الدين والشرع فى تناول التمباك يقول الدكتور الشيخ حسن حسب الله فى تصريح لـ(السودانى) أن الدين جاء للحفاظ على النفس والصحة والمال وبالتالى تناول التمباك بعد معرفة أضراره الصحية والتى أثبتت فعاليته فى الاصابة بالسرطان وغيرها من الامراض بالاضافة لاضراره المادية فبالتالى تناول التمباك يعتبر محرماً شرعاً كما فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (كل مخدر ومسكر حرام) لأنه يخدر الجسم وحتى الذى يستخدمه للمرة الاولى يسبب له الإستفراغ وربما الاغماء وفى الآية الكريمة يقول تعالى (يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) والتمباك هو من الخبائث ولا يمكن أن يقارن بالطيبات كالطعام والمشروبات،ضف الى ذلك أنه غير إجتماعى ومقزز وقد يحتج البعض أنه لم يرد فيه نص قاطع لكن ما كل محرم جاء عليه نص قاطع وعلى الجميع أن يجتنبه لما فيه من مفسدة صحية ومالية.
من المحرر
بعد معرفة كل هذه المضار التى يحدثها (الصعوط)على السلطات أن تعمل جاهدة على مكافحته بشتى الطرق من توعية للموطن وإستصدار قوانين رادعة ولتكن البداية أن تلزم بائعى التمباك على وضع صورعلى الاكياس التى يباع عليها الصعوط تظهر أشكال للمصابين بسرطان الفم على غرار ما تسعى بريطانيا لتطبيقة فى الايام القادمة من وضع صور مقززة لمصابين بسرطان الرئة على علب السجائر لعلل هذه الصور المخيفة تردع المتعاطين له على تركة والله المستعان.


ابووعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التُّمباك.. مرض يتغلغل وسط الشعب السوداني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديا ت الفعج حمدالله :: المنتديات العلميه-
انتقل الى: