منتديا ت الفعج حمدالله
مرحب بك على منتديات الفعج حمدالله الاصاله والتميزوالتواصل الصادق الذى يخدم الوطن


اجتماعى ثقافى رياضى سياسى
 
الرئيسيةحالة الطقس فى االيوميةالتسجيلدخولكشك الجرائد
ترحب بكم منتديات الفعج حمداللة على منتدياتها وتتمنى لكم اقامة طيبة وتقدم لكم الدعوى للانضمام لاسرة المنتدى
<

تهنى اسرة منتديات الفعج حمداللة جميع الامة الاسلامية وبصفة خاصة مواطني الفعج وبصفة اخص اعضاء وزوار المنتدى بقدوم عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير والبركات وانعم الله على الامة الاسلامية والسودان بأمن وتقدم

شاطر | 
 

 قبيله العركين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو وعد
مشرف
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 146
الموقع : الدمــــــــــــــــــام

بطاقة الشخصية
المدير العام
:
المشرف: 10
عضو مميز:
30/30  (30/30)

مُساهمةموضوع: قبيله العركين   الثلاثاء مايو 03, 2011 4:07 pm

{


قبيلة العركين
ان العركيين استقروا بدءاً بابي حراز ثم انتشروا في قراهم ونجد ان ابوحراز سماها دفع الله بن مقبل بعد مغادرته الهلالية وسماها علي شجر الحراز الموجود في المنطقة حتي الان وقد نشأ ابوحراز الغربي الشيخ حمد الطريفي " شيد غاربيلا " وسماها دار السلام وأسس ابنه الشيخ يوسف ابوشراء حلة طيبة وسماها علي مدينة الرسول (ص) وقطع غاباتها رغم الوعورة وقيل كان يقطع شجره ويصلي ركعة كما اشار الشيخ يوسف لابنه ابو عاقلة بتاسيس " مهله" وسماها أملاً في الافساح والرخاء وأسس ابن الشيخ يوسف دفع الله " حلة دفع الله " واسس الشيخ ابوعاقلة احمد الريح قرية " ود الضو " كما اسس الشيخ احمد ود الطريفي قرية " الطلحة " واشتهرت باسمه .والعركيون الذين يدور عنهم الحديث هم ابناء دفع الله ابن مقبل والذين تفرعوا من الخمسة العدول ومعظمهم من ابناء حمد النيل وابو ادريس والي هؤلاء ينتسب فلائق العركيين اليوم , وسوف أعطي فكرة عن تركيز هذه الفروع من مواقعهم المختلفة فنجد في ابو حراز الغربي معظم ابناء دفع الله الصاموته وابناء الشيخ العليش و " يوسف ازرق " حفيد الشيخ يوسف الذي ينتمي له العركيون " بالقرعة " وام شانق مع اخيه حمد النيل وخاله حاج ابراهيم بن الشيخ احمد الريح والشيخ العليش ابناء في قرية " الكمر " وسميت باسمه . وايضاً يوجد عركيون في البطانة اذا كان ذلك نتاج معاهدة الشيخ "البنا" شاعر البطانة اما العركيون في رفاعة هم ابناء بنت الشيخ ابو شراء ومنهم الشاعر الحاردلو وقد اورد اسم ابوشراء في مساديره .( حويت هامردة ابشرا ياكوم ) ونجد ان معظم ابناء الشيخ حمد النيل اتخزوا من طيبة مقاماً وابناء ابو عاقلة بن الشيخ يوسف معظمهم في مهلة ومنهم الشيخ "التوم " والذي كان يمثل واجهة القبيلة السياسية بعد الاستقلال وقد عرف كسابقيه بالكرم وحسن القيادة . ومنهم العمدة الطريفي محمد علي ويسكن الطلحة ابناء الشيخ احمد ود الطريفي وقد استطاعوا ان يجعلوا منها مدينة للعلم لابناء السودان . ويقيم ابناء اللويس بن الشيخ ابو ادريس الزاهد في قرية عبد الحفيظ وقد عملوا بالزراعة ونبغوا في ذلك ومنهم عمدة المنطقة واستقر جزء من ابناء الشيخ احمد ود الطريفي في قرية ابو سنينية الذي كان رئيساً لاتحاد مزارعي الجزيرة ومساعداً للحاكم بالجزيرة . وتوجد اقليات من العركيين في قري المسلمية وشادي وبيكة والبساتنة والرومة والتكل . وبعض من ابناء الشيخ المصطفي حفيد المصوبن كركوج . واقليات في حلة الناجي ومساعد الجزيرة وود العباس اولاد الفضل .اما في المناطق البعيدة فقد زهب بعضهم واستقر وتصاهر فهناك عركيون في المناقل ومعتوقة والكريمت من ابناء الشيخ حمد النيل ولهم خلافاتهم وقرآنهم . وقد اشتهر مسيد العركيين بالكريمت بجودة ادائه ، كما انه يقيم ابناء الشيخ حمد النيل في امدرمان وهم ابناء اسحق الذين جعلوا من بيوتهم مساجد وزوايا لعبادة الله ونيل العلم . وايضاً ابناء الشيخ حمد النيل موجودون في النهود ولهم كيان صوفي ملحوظ ووضع اجتماعي مرموق . كما يوجد في ام روابة بعض من ابناء الصاموتة وابناء ابو عاقلة وهم يقومون باعمال التجارة .
ونجد في الدندر قد اقام الطريفي بن الشيخ يوسف منذ زمن بعيد واستمر ابناؤه في الديار في قرية "نور الجبل" وقد اشتهروا بالتجارة وبرزوا فيها .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


ابووعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيله العركين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديا ت الفعج حمدالله :: التوثيق والتراث-
انتقل الى: